قطب أعمال في تشيلي ربما يطيح باليسار لكن يعاني من شبح بينوشيه..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قطب أعمال في تشيلي ربما يطيح باليسار لكن يعاني من شبح بينوشيه..

مُساهمة  مهند المشاكس في الأحد يناير 17, 2010 4:59 am

سانتياجو (رويترز) - يتقدم ملياردير محافظ بفارق ضئيل قبل جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة التي تجرى في تشيلي يوم الاحد في حين يسعى لإنهاء 20 عاما من حكم يسار الوسط لكنه يصارع شبح الحاكم المستبد السابق أوجستو بينوشيه.

وينظر لسباستيان بينيرا قطب صناعة الطيران على أنه سيفوز بفارق ضئيل على ادواردو فري وهو رئيس سابق من كتلة اليسار التي تحكم تشيلي أكبر منتج للنحاس في العالم منذ نهاية حكم بينوشيه الذي استمر من 1973 الى 1990 .

وسيمثل فوز بينيرا الذي تلقى تعليمه في جامعة هارفارد تحولا جهة اليمين في منطقة يهيمن عليها الحكام اليساريون من فنزويلا وحتى الأرجنتين لكن ليس من المتوقع حدوث تغييرات كبرى للسياسة الاقتصادية أيا كان المرشح الفائز.

والكثير من مواطني تشيلي مستاءون من ائتلاف "تفاهم الاحزاب من أجل الديمقراطية" الحاكم ويقولون ان الحكومة كان يمكنها أن تستخدم بصورة أفضل مليارات الدولارات من المدخرات التي نتجت عن ارتفاع في أسعار اخرين من موظفي الامم المتحدة عندما انفجرت شاحنة ملغومة خارج مقر الامم المتحدة في بغداد في عام 2003 .

ووصف بان عنابي بانه "المعيار الذهبي للخدمة الذي كان يقاس عليه جميع الذين كان لهم شرف العمل معه. واشاد "باخلاقياته في العمل التي لم يكن لها مثيل.. فكان اول من يأتي واخر من يغادر يوميا طوال حياته."

وبعد العمل في السلك الخارجي التونسي انضم عنابي الى الامم المتحدة في عام 1981 .وعمل قرابة عشر سنوات بشأن التوصل لتسوية سياسية في كمبوديا قبل الانضمام الى ادارة حفظ السلام بالامم المتحدة حيث صعد الى منصب امين عام مساعد للامم المتحدة. وتولى منصب هايتي منذ عام 2007.

وقال بان عن عنابي ودا كوستا وكوتس بانهم "بذلوا ارواحهم من اجل السلام بكل معني هذه الكلمة."

وبحلول الجمعة بلغ عدد قتلى الامم المتحدة في هايتي 37. وبعد اعلان بان يوم السبت سيرتفع عدد القتلى الى 40 على الاقل. ولكن مسؤولين بالامم المتحدة يتوقعون بان يرتفع عدد القتلى في نهاية الامر الى اكثر من 100.

وقالت سوزان رايس سفيرة الولايات المتحدة بالامم المتحدة ان بعثة الامم المتحدة قامت تحت قيادة عنابي وفريقه "بمساعدة البلاد على اجتياز مرحلة صعبة بعد المعاناة التي واجهتها في السنوات الاخيرة.

"هذا جهد اصيب بنكسة الان بسبب هذه الكارثة التي لا يمكن تصورها."
avatar
مهند المشاكس

عدد المساهمات : 57
نقاط : 165
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى