تقرير كويتي :قطاع الاتصالات الخليجي يفقد 6ر222 مليون دولار في أسبوع واحد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تقرير كويتي :قطاع الاتصالات الخليجي يفقد 6ر222 مليون دولار في أسبوع واحد

مُساهمة  مهند المشاكس في الأحد يناير 17, 2010 4:54 am

الكويت - كشف تقرير اقتصادي كويتي أن قطاع الاتصالات الخليجي شهد أداء سلبيا خلال الأسبوع الماضي أفقده 6ر222 مليون دولار .

وأوضح التقرير الأسبوعي لشركة بيت الاستثمار العالمي الكويتية جلوبل أن مؤشر جلوبل لقطاع الاتصالات الخليجي تراجع بنهاية تداولات الأسبوع بنسبة 24ر0 % وصولا إلى مستوى 57ر282 نقطة كماانخفض إجمالي القيمة السوقية للقطاع بواقع 58ر222 مليون دولار وصولا إلى 69ر91 مليار دولار.

وأشار التقرير إلى أن قطاع الاتصالات الخليجي شهد انخفاضا في أنشطة التداول في الأسبوع المنصرم حيث انخفضت كمية الأسهم المتداولة بنسبة 7ر1% وصولا إلى 02ر59 مليون سهم بإجمالي قيمة تداولات بلغت 70ر261 مليون دولار أي بانخفاض بلغت نسبته 99ر20 % مقارنة بالأسبوع السابق له.

وقد استحوذت الكمية المتداولة لقطاع الاتصالات على ما نسبته 54ر1% من إجمالي الكمية المتداولة في الأسواق الخليجية بينما استحوذت القيمة المتداولة للقطاع على ما نسبته 02ر5 % من إجمالي القيمة المتداولة في الأسواق الخليجية.

وقال التقرير إن سهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين السعودية) تصدر قائمة الأسهم من حيث الكمية المتداولة هذا الأسبوع مستحوذا على ما نسبته 68ر34 % (47ر20 مليون سهم) بينما تصدر سهم شركة اتحاد اتصالات (موبايلي)السعودية قائمة الأسهم من حيث القيمة المتداولة هذا الأسبوع مستحوذا على ما نسبته 37ر31 \% (09ر82 مليون دولار).

ومن جهة أخرى جاء سهم شركة اتحاد عذيب السعودية الأكثر ارتفاعا خلال هذا الأسبوع بارتفاعه بنسبة بلغت81ر2 % ليغلق عند 45ر16 ريالا سعوديا فيما تصدر سهم شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة(دو) قائمة الأسهم من حيث التراجع خلال هذا الأسبوع بانخفاضه بنسبة 01ر3 % ليغلق عند 90ر2 درهم إماراتي.

وأوضح التقريرالأسبوعي لشركة بيت الاستثمار العالمي الكويتيةجلوبل أن مجموعة بتلكو البحرينية للاتصالات قامت باتخاذ أولى الخطوات نحو شراكة إستراتيجية مع المصرف العالمي (جب كورب) تمكن المصرف من امتلاك ما نسبته 11% من أسهم شركة الاتصالات الهندية س-شمٌ وهي عبارة عن ائتلاف مشترك بين المجموعة الهندية ومجموعة بتلكو البحرينية .

ونقل التقرير عن مسئول في شركة الاتصالات السعودية في البحرين أن الشركة ستكشف خلال الأسبوع الحالي عن موعد إطلاق خدماتها للاتصالات المتنقلة، والمتوقع أن يكون في شهر فبراير المقبل، لتصبح ثالث شركة اتصالات تقدم خدمات الهاتف النقال في البحرين.

وفي السياق ذاته وصف نائب الرئيس للاتصال والعلاقات العامة في شركة موبايلي السعودية حمود الغبيني العام الماضي 2009 بالمميز للشركة وذلك بتحقيقها نتائج وأرقاما قياسية في أعداد المشتركين والخدمات المقدمة خاصة في تغطية شبكة الجيل الثالث متوقعا تزايد وتيرة التنافس هذا العام عن العام المنصرم نظرا لوجود خدمات جديدة ستطرح لأول مرة ولا تعمل إلا على شبكات ذات تقنيات متطورة وسيفوز بالنسبة الكبرى من المشتركين من يملك شبكات قادرة على تمرير هذه الخدمات بجودة عالية.

المصدر : وكالة انباء الشرق الاوسط
avatar
مهند المشاكس

عدد المساهمات : 57
نقاط : 165
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى