إحالة المتهمين بارتكاب مذبحة نجع حمادي لمحكمة أمن الدولة العليا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إحالة المتهمين بارتكاب مذبحة نجع حمادي لمحكمة أمن الدولة العليا

مُساهمة  مهند المشاكس في الأحد يناير 17, 2010 4:38 am

قرر المستشار عبد المجيد محمود النائب العام المصري إحالة 3 متهمين إلى محكمة جنايات أمن الدول العليا "طوارىء" بقنا لاتهامهم بارتكاب مذبحة نجع حمادي ضد تجمع للأقباط عشية احتفالهم بعيد الميلاد المجيد أمام مطرانية نجع حمادي .

وقد أسفر الحادث عن مصرع 7 أشخاص ( 6 مسيحيين وجندي شرطة مسلم) وإصابة 9 آخرين بجراح متفاوتة.

والمتهمون الثلاثة هم محمد أحمد الكموني، وهنداوي محمد سيد، وقرشي أبو الحجاج، وأشارت صحف القاهرة السبت إلى أن التحقيقات أكدت ارتكابهم جريمة قتل وإصابة عدد من المواطنين ليلة عيد الميلاد ولم يثبت تورط آخرين معهم في الجريمة سواء بالتحريض أو المساعدة أو التمويل.

وكان الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر قد ألقى خطبة الجمعة في المسجد الجديد بنجع حمادي ووجه كلامه لمرتكبى الجريمة : أقول لهذه الفئة الجاهلة التى لا تفهم الإسلام عودوا إلي رشدكم، فإن العنصرية العمياء تؤدي إلي تأخر الأمم، مؤكدا أن الأديان السماوية اتفقت علي أن دم المسلم كدم المسيحي مصون، وعرض المسلم كعرض المسيحي مصون، مشددا علي ضرورة أن يكون أبناء مصر جميعا كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا وكل خير يأتى لمصر ينعم به كل مسلم ومسيحى.

من جانبه، أكد وزير خارجية إيطاليا فرانكو فراتينى -خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري السبت- تقديره واحترامه واحترام الحكومة الايطالية للمسئولين المصريين على ما بذلوه من جهد لإحتواء ما حدث فى نجع حمادى والقبض على من أقترفوا الحادث.

وقال فراتينى "لقد تحدثت مع معالى الوزيرأحمد ابو الغيط عن تصريحات إيطاليا تجاه هذا الحادث، ووضح لى أنه لم يكن هناك أى حالة من النقد تجاه هذه التصريحات فى هذا الصدد".

وردا على سؤال حول ما إذا كان اللقاء اليوم بين وزيرى خارجية مصر وايطاليا قد أنهى سحابة الصيف بين الدولتين, قال أبو الغيط " لا أعتقد أنه يوجد سحابة صيف بين مصر وايطاليا، بل يوجد حوار مصري إيطالي صريح، وعندما يتحدثون ونتصور أنهم لا يتفهمون أوضاعنا نقول لهم ونتحدث معهم، وكان اللقاء صريحا للغاية اليوم، وتحدثنا فيه بكل الوضوح".

وردا على سؤال عما إذا كانت ايطاليا أصبحت مجتمعا غير آمن للمهاجرين , قال فرانكو فراتينى "بالنسبة للمهاجرين المصريين لم يكن معهم أى مشاكل لأنهم يحترمون القوانين, وبالتالي ليست هناك مشكلة مع المهاجرين المصريين, لكن حدثت من بعض المهاجرين من جنسيات أخرى فى ايطاليا بعض أعمال العنف والتخريب وعدم احترام القوانين, وكان لابد أن نتدخل بقوة مستندين على كل القوانين التى أقرها الاتحاد
الاوروبى , وعلينا أن نعيد هؤلاء المهاجرين الذين ارتكبوا هذه الجرائم الى دولهم ".


المتهمون يعترفوا بارتكابهم لجرائمهم
من ناحية أخري، أشارت النيابة العامة إلى اعتراف المتهم الثاني هنداوي محمد سيد بتحقيقات النيابة بمقابلته للمتهم الأول محمد أحمد حسين الشهير بحمام الكموني والثالث قرشي أبو الحجاج ليلة الحادث بنجع حمادي واستقلوا سيارة "الكموني" الذي قام بإطلاق أعيرة نارية بصورة عشوائية نحو الأهالي المتواجدين بالطريق من سلاحه الناري الذي كان يحمله.

وأضافت النيابة ان "الكموني" أطلق على مستقلي إحدى السيارات عدة أعيرة نارية أخرى محدثا إصابات لمن بداخلها أودت بحياتهم, وأوضحت النيابة انه ثبت من تقرير الصفة التشريحية ان إصابات المجني عليهم ذات طبيعة نارية حيوية حدثت من أعيرة نارية معمر كل منها بمقذوف مفرد وأن وفاتهم ترجع لتلك الإصابات وهي جائزة الحدوث في تاريخ معاصر لتاريخ الواقعة ووفقا للتصوير الوارد بمذكرة النيابة العامة.

كما ثبت من الفحص المجهري للمقذوفات وفوارغ الطلقات تطابقها مع المقذوفات المستخرجة من جثث المتوفين وتطابق الفوارغ العشرة للطلقات المعثور عليها بموقع الحادث مع ظفر مجر الطلقات, ومركزية الابرة وعمقها.

كما ثبت من التقارير الطبية الشرعية أن لإصابات المجني عليهم جائزة الحدوث وفقا للتصوير الوارد بمذكرة النيابة العامة وفي تاريخ معاصر للتاريخ الوارد بها وانها ذات طبيعة نارية, وأوضحت التحقيقات أيضا أن البندقية الالية المضبوطة مشخشنة بعدد 4 مشخشنات يمنية الاتجاه وتعمل وفق الأصول الميكانيكية المتعارف عليها, وانها كانت سببا في حالات الوفاة والإصابات التي وقعت.
avatar
مهند المشاكس

عدد المساهمات : 57
نقاط : 165
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى